مشروبات الدايت ليست جيدة لخسارة الوزن!

 

وجدت دراسة حديثة  أن مشروبات الدايت لا تساعد الناس على خسارة الوزن، لأنهم يأكلون أكثر بسببها…

أجريت دراسة  عشوائية تتابعية النوع  على ثلاثين متطوع من الذكور يتمتعون بصحة جيدة، حيث تم إعطائهم لأربعة أيام متتابعة مشروبات تحتوي على أربعة أنواع من المحليات، السكر ، ومحليات صناعية، ومحليات طبيعية المصدر خالية من السكر، وكل يوم تم تناول نوع واحد من المحليات، فقط  ومن ثم تم مراقبة تناولهم للطعام على مدار اليوم، ومراقبة استجابة الجسم عن طريق قياس سكر الدم ونسبة الأنسولين بعد الوجبات.

وكان من المتوقع أن ينقص تناول السعرات الحرارية على شكل أغذية  لدى المتطوعين للتجربة الذين تناولوا المحليات عديمة الطاقة الموجودة في هذه المشروبات، بسبب تجنبهم لكميات السكر الهائلة كتلك الموجودة في المشروبات الغازية العادية، ولكنه وُجِد أنهم تناولوا المزيد من السعرات خلال الوجبات اللاحقة، مما أبقاهم على نفس المعدل من السعرات الحرارية اليومية، وكان هناك تشابه بين نسبة سكر الدم وقياس الأنسولين بعد الوجبات مقارنة بالمشروبات المحلاة بالسكر.

د. سيو لينغ تاي إدارة أبحاث والعلوم والتنوكوجيا في سنغافورة قال ” في هذه الدراسة الحديثة تم تعويض الطاقة المفقودة بسبب تبديل السكر بالمحليات الصناعية عديمة الطاقة بالوجبات اللاحقة. ولا يوجد أي فرق بين تناول الطاقة اليومي بين الأنواع الأربع للمحليات“.

وبحسب الباحثين فإن المشروبات الغازية من النوع دايت مثل دايت كولا أو سبرايت زيرو تزيد من الجوع والرغبة بأكل المزيد وبالتالي لا تساعد على نقص الوزن بل وربما تسبب زيادته…
وهذه النتائج تم نشرها في المجلة الدولية للسمنة، حيث تم وصفها بالمثيرة للإعجاب!

المصدر :

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/27956737#

شاهد أيضاً

التنس والاسكواش الأكثر صحة للجسم

توصلت دراسة حديثة إلى أن ممارسة رياضة المضارب مثل التنس والاسكواش والسباحة والأيروبيك وركوب الدراجات بانتظام يؤدي إلى تقليل معدل الوفيات بين ممارسيها