اكتشف 8 من فوائد المغنيسيوم للجسم

أوراق السبانخ
١ كوب من السبانخ يحتوي على ١٥٦ميلليغرام مغنيسيوم (بيكسابي)

المغنيسيوم هو معدن يحتاجه الجسم وضروري لوظائفه. بينما المغنيسيوم ليس معروفا كثيرًا مثل المعادن الأخرى كالحديد أو الكالسيوم، لكنه يمتلك دورا مهما جدا لصحة الإنسان.

فوائد المغنيسوم الصحية كثيرة، فالمغنيسيوم هو معدن أساسي في عملية التمثيل الغذائي. وهو ضروري لأكثر من ٣٠٠ تفاعل كيميائي في الجسم البشري.

والمغنيسيوم عنصر كيميائي من عناصر الجدول الدوري رمزه اللاتيني [Mg] وله العدد الذري رقم ١٢. أصل الكلمة جاء من اليونانية ويعود إلى منطقة في تركيا تدعى مغنيسيا، وتم عزل مادة المغنيسيا ❨أكسيد المغنيسيوم❩ أول مرة على يد يوسف بلاك عام ١٧٥٥م.

المغنيسيوم منتشر جدًا في الطبيعة ويتكون داخل النجوم الكبيرة، وموجود بكثرة على القشرة الأرضية. وهو أخف المعادن على الإطلاق ويمكن منه صنع إطارات الأجهزة الحديثة مثل الهواتف الذكية لتصبح خفيفة جدا. والمغنيسيوم الحر عند اشتعاله يصدر ضوءًا شديد البياض، حيث كان يستعمل في ضوء الفلاش في الماضي.

ومن ناحية أخرى تكمن أهمية المغنيسيوم في الطبيعة أنه موجود في مركز مادة الكلوروفيل الخضراء الموجودة في أوراق النباتات. الكلوروفيل مهم لتحويل ضوء الشمس إلى طاقة يستفيد منها النبات في نموه.

ومع أنّ المغنيسيوم موجود بكميات ليست قليلة في كثير من الأغذية، لكن الكثير من الناس لديهم نقص في المغنيسيوم دون أن يعلموا. فمتوسط الناس عموما يوجد لديهم انخفاض بنسبة الثلث على الأقل من الكمية اليومية المنصوح بها للمغنيسيوم. والسبب في ذلك يعود إلى ارتفاع تناول كمية الأطعمة المصنعة والمعالجة بشكل كبير. حيثما يكون على حساب الأطعمة الطبيعية كالخضار الورقية والمكسرات والبذور والبقوليات، والتي تعد من أفضل المصادر الغذائية للمغنيسيوم.

وقد تمكن الباحثون مؤخرا من إيجاد علاقة بين نقص المغنيسيوم  وأمراض مزمنة ومخاطر عدة على الجسم على نحو متزايد.

وفيما يلي اكتشف معنا ٨ فوائد للمغنيسيوم مثبتة علميا:

١) المغنيسيوم يساعد في تقوية العظام

يلعب المغنيسيوم دورا أساسيا في استقلاب العظام فحوالي ٥٠ إلى ٦٠٪ من المغنيسيوم يتم تخزينه في العظام. وقد وجد الباحثون أنه حتى نقص بسيط للمغنيسيوم يمكن أن يؤدي إلى فقدان العظام بكمية كبيرة.

والأسباب تعود لأهمية المغنيسيوم للغدة الدرقية، فعندما يكون تناول المغنيسيوم منخفض جدا، ينخفض مستوى هرمون الغدة الدرقية، وهذا يؤدي إلى انخفاض امتصاص الكالسيوم في الأمعاء، فضلا عن زيادة فقدان الكالسيوم والمغنيسيوم في البول.

وكان الباحثون قادرون على تفعيل مرض هشاشة العظام في الدراسات الحيوانية من خلال خفض كميات المغنيسيوم في الوجبات الغذائية! وتم الربط ما بين تناول المغنيسيوم بكميات كافية والتحسن الملحوظ في كثافة المعادن في العظام في جميع مراحل الحياة من سن المراهقة إلى كبار السن.

حتى الآن لم يأخذ المغنيسيوم نفس مستوى الأهمية لفيتامين (د) أو الكالسيوم في الحفاظ على العظام. لكن الأبحاث الحالية وارتفاع نسبة نقص المغنيسيوم في المجتمع تشير إلى أن انخفاض المغنيسيوم قد يكون عامل مساهم في هشاشة العظام.

٢) المغنيسيوم يساعد في إنتاج الطاقة

أحد أهم فوائد المغنيسيوم على الإطلاق هو مساعدته في إنتاج الطاقة. حيث أن هذه المهمة معقدة وتنطوي على العشرات من التفاعلات الكيميائية، وجميعها تتم في تسلسل متقن. فإذا حصل خلل ما في هذه التفاعلات أو تسلسلها، لم نحصل على إنتاج الطاقة التي نحتاجها من الخلايا بالشكل الكافي.

المغنيسيوم يلعب دورا هامًا ضمن هذا التسلسل اللازم لإنتاج الطاقة. ذلك لأن العديد من التفاعلات الكيميائية لا يمكن أن تتم بدون المغنيسيوم؛ بوصفه “العامل المشارك” للأنزيمات التي تسمح بإنتاج الطاقة.

الإنزيمات هي عبارة عن جزيئات بروتينية تسهل على حدوث التفاعلات الكيميائية في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك التفاعلات الكيميائية المتعلقة بإنتاج الطاقة. العوامل المشاركة مثل المغنيسيوم هي مغذيات ضرورية لهذه التفاعلات، والتي يجب أن تقترن مع الانزيمات من أجل تنشيطها.

فمثلًا خلايا الجسم لا يمكنها استخدام جزيء الطاقة: أدونيسين ثلاثي الفوسفات أ. ث. ف. [ATP] بشكل فعال، إلا إذا كانت في شكلها المنشط المرتبط بالمغنيسيوم، أ. ث. ف.-مغ [ATP -Mg]،

اعتمادا على دور المغنيسيوم في إنتاج الطاقة داخل الخلايا، يمكن لمستويات منخفضة من المغنيسيوم أن تكون أحد العوامل المحتملة المسببة لمتلازمة التعب المزمن أو الشعور بالكسل.

٣) المغنيسيوم يكافح الالتهابات

من فوائد المغنيسيوم أنه يقلل من نسبة الالتهابات في الجسم. حيث تم ربط اتباع نظام غذائي منخفض المغنيسيوم بارتفاع نسبة الالتهابات في الجسم. في حين أن حدوث الالتهابات بنسبة طبيعية ضروري لدعم المناعة وإصلاح الأنسجة. لكن ارتفاع وتيرة الالتهابات في الجسم يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، والسمنة، ومرض السكري.

وقد أدّى تنظيم مستويات المغنيسيوم في التجارب السريرية إلى خفض الالتهابات. على سبيل المثال، وجدت أحد التجارب السريرية الكبيرة أن اتباع نظام غذائي للبلاد الإسكندنافية، والتي تعتمد على نظام غذائي غني بالأسماك والحبوب الكاملة والخضار الغنية بالمغنيسيوم، حيث أدى ذلك إلى تثبيط المادة المسببة لارتفاع الالتهابات في الجسم انترلويكين-١.

انظر هذا المقال الذي يتحدث عن دور المغنيسيوم في علاج الالتهابات: عاصفة السيتوكين.

٤) المغنيسيوم جيد للسكري

المغنيسيوم هو عامل مساعد لأكثر من ١٠٠ إنزيم يشارك في عمليات الأيض الحيوية التي تسيطر على نسبة السكر في الدم. لذلك فإن انخفاض نسبة المغنيسيوم في الدم له آثار سلبية على نسبة السكر في الدم، وقد أظهرت الأبحاث تحسنا ملحوظا في نسبة سكر الدم عند تحسن مستوى المغنيسيوم في الجسم.

٥) المغنيسيوم كمضاد للاكتئاب

كافة خلايا الجسم لديها مستقبلات على سطحها. المستقبلات هي عبارة عن جزيئات خاصة تقع على طول أغشية الخلايا لدينا وتساعد على دخول وخروج الرسائل الكيميائية، من بين أفضل المستقبلات التي أجريت عليها الأبحاث هي مستقبلات ن م د ا (اختصار لـ: ن-ميثيل د-اسبارتات)  الموجودة على طول أغشية خلايا الدماغ، وهي موقع تأثير المسكنات والعقاقير المنشطة لوظائف الدماغ.

المغنيسيوم يلعب دورا رئيسيا في نشاط مستقبلات ن م د ا. وقد أظهرت الدراسات البحثية أنه عند انخفاض المغنيسيوم في نظامنا الغذائي يزيد خطر الإصابة بالاكتئاب. وهناك الكثير من الأبحاث المنشورة تدل على أن المغنيسيوم يمكن أن يستخدم كعلاج مضاد للاكتئاب.

٦) المغنيسيوم جيد لضغط الدم العالي

تشير الدراسات إلى أن مكملات المغنيسيوم قد يساعد في خفض ضغط الدم العالي عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك – وهو جزيء يفرزه الجسم ويساعد على استرخاء الأوعية الدموية. (*)

فقد وجدت مراجعة لـ ١١ دراسة عشوائية أن المغنيسيوم عند تناوله بمعدل ٤٠٠ ملغ يوميًا على مدار ٣.٦ شهرًا في المتوسط، قلل بشكل كبير من ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بحالات طبية مزمنة. (*)

وأشارت مراجعة أخرى لـ ١٠ دراسات أجريت على أكثر من ٢٠٠ ألف شخص أن تناول المغنيسيوم الغذائي بشكل أكبر قد يحمي من ارتفاع ضغط الدم في المقام الأول. وتم ربط كل زيادة مقدارها ١٠٠ ملغ يوميًا في المغنيسيوم الغذائي بانخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة ٥٪. (*)

٧) المغنيسيوم مهم لصحة القلب

المغنيسيوم مهم للحفاظ على صحة ضربات القلب. وهو يتنافس بشكل طبيعي مع الكالسيوم كما أنه ضروري لتقلصات القلب. فعندما يدخل الكالسيوم إلى خلايا عضلة القلب، فإنه يحفز ألياف العضلات على الانقباض. وفي المقابل يعادل المغنيسيوم هذا التأثير، مما يساعد هذه الخلايا على الاسترخاء. ولذلك يمكن استعماله كأحد العلاجات للوقاية من خفقان القلب.

٨) المغنيسيوم جيد للصداع والشقيقة وضباب الدماغ

يمكن استعمال المغنيسيوم لعلاج الصداع النصفي والوقاية منه. وقد أظهرت أبحاث أن الأشخاص المصابين بالصداع النصفي غالبًا ما يكون لديهم مستويات أقل من المغنيسيوم مقارنة بمن لا يعانون منها. ووجدت إحدى الدراسات أن تناول المغنيسيوم بانتظام قلل من تكرار نوبات الصداع النصفي بنسبة ٤١.٦٪. (*)

وأظهرت أبحاث أخرى أن تناول مكملات المغنيسيوم اليومية يمكن أن يكون فعالاً في الوقاية من الصداع النصفي المرتبط بالدورة الشهرية. ويستخدم أكسيد المغنيسيوم كوقاية من الصداع النصفي، ويوصى تناوله في شكل حبوب بجرعة من حوالي ٤٠٠ إلى ٥٠٠ ملليغرام في اليوم. كما يمكن إعطاء المغنيسيوم عن طريق الوريد على شكل كبريتات المغنيسيوم. (*)

كما ان المغنيسيوم يعتبر من أفضل الحلول للتغلب على الشعور بضباب الدماغ، وهي حالة يشعر المصاب بها بثقل في الراس مع صعوبة في التركيز.

المغنيسيوم عنصر طبيعي وضروري لصحة الدماغ، وقد يستعمل كعلاج آمنًا للصداع والشقيقة وضباب الدماغ. وخصوصا عند مقارنته بالأدوية الأخرى والتي يمكن أن تأتي مع آثار جانبية خطيرة.

يوجد أنواع مختلفة من مكملات المغنيسيوم، حيث يختلف تأثيرها باختلاف نوع مركب المغنيسيوم! تعرف في هذا المقال على أفضل أنواع المنغسيوم: ما هو أفضل أنواع المغنيسيوم؟

لشراء مكملات المغنيسيوم يمكنك استعمال الروابط التالية:…

عن د. خالد جميل سرحان

د. خالد جميل سرحان درس الطب البشري في جامعة فيينا للطب، وأكمل تخصصه في طب الأسرة.

شاهد أيضاً

كيف نحصل على فيتامين د من الشمس؟

لأشعة الشمس فوائد صحية لأجسامنا، من أهمها هو ارتباطها الوثيق ببناء فيتامين د المهم لصحة الإنسان، الحصول على فيتامين د من أشعة الشمس لن يكلفك شيئا،  سوى استغلال وقتك بالشكل المناسب!